Oô|منتدى الشهيد محمد عدوان |ôO
أهلا وسهلا بكم في منتدى الشهيد محمد عدوان :: نتمنى لكم قضاء وقتاُ سعيداُ ::
Oô|منتدى الشهيد محمد عدوان |ôO
أهلا وسهلا بكم في منتدى الشهيد محمد عدوان :: نتمنى لكم قضاء وقتاُ سعيداُ ::
Oô|منتدى الشهيد محمد عدوان |ôO
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

Oô|منتدى الشهيد محمد عدوان |ôO

سيــرة شهيد من أبطال جبل الخليل (( الشهيد محمد احمد علي عدوان )) رحمه الله وأسكنه الجنة ..
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 المشتقات (( درس اول))

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
فلسطينية وراسي عالي


فلسطينية وراسي عالي


انثى
عدد الرسائل : 929
العمر : 34
العمل/الترفيه : طالبة جامعية
الدولة / البلدة : فلسطين
تاريخ التسجيل : 14/04/2008

المشتقات (( درس اول)) Empty
مُساهمةموضوع: المشتقات (( درس اول))   المشتقات (( درس اول)) Empty2008-05-10, 13:04

المشتقات



تعريف الاشتقاق

هو أن يؤخذ من لفظة ما كلمة أو أكثر مع التناسب في المعنى بين اللفظة المشتقة وما أخذ منها ، مع الاختلاف في اللفظ .

مثل : ضرب : يؤخذ منها : ضارب ، مضروب ، ضراب ، ضرب ، يضرب ، انضرب ، مضراب ، مضرب . وما إلى ذلك .

وهذا ما يميز اللغة العربية بأنها لغة اشتقاقية تختلف به عن بعض اللغات الأجنبية الأخرى التي تعرف باللغات الالتصاقية كالإنجليزية التي يمكن تكوين المادة اللغوية فيها عن طريق إلصاق لواحق لإي أول المادة أو في آخرها .

وتشمل المشتقات في اللغة العربية :

اسم الفاعل – اسم المفعول – الصفة المشبهة – اسم التفضيل – اسم الزمان – اسم المكان – اسم الآلة – صيغ التعجب .



اسم الفاعل

تعريفـه : اسم مشتق من الفعل المبني للمعلوم للدلالة على وصف من فعل الفعل على وجه الحدوث . مثل : كتب – كاتب ، جلس – جالس ، اجتهد – مُجتهد ، استمع – مُستمع .

صوغه : يصاغ اسم الفاعل على النحو التالي :

1 ـ من الفعل الثلاثي على وزن فاعل :

نحو : ضرب - ضارب ، وقف - واقف ، أخذ - آخذ ، قال - قائل ، بغى - باغ ، أتى - آت ، خوى - خاو ، وقى - واق .

ومنه قوله تعالى : { رب اجعل هذا البلد آمناً } 126 البقرة .

وقوله تعالى : { ربنا ما خلقت هذا باطلاً } 191 آل عمران .

فإن كان الفعل معتل الوسط بالألف " أجوف " تقلب ألفه همزة مثل : قال – قائل ، نام – نائم .

ومنه قوله تعالى : { وفي أموالهم حق للسائل والمحروم } 19 الذاريات .

أما إذا كان معتل الوسط بالواو أو بالياء فلا تتغير عينه في اسم الفاعل .

مثل : حول – حاول ، حيد – حايد .

وإن كان الفعل معتل الآخر " ناقصاً " فإن اسم الفاعل ينطبق عليه ما ينطبق على الاسم المنقوص . أي تحذف ياؤه الأخيرة في حالتي الرفع والجر ، وتبقى في حالة النصب .

مثل : هذا رام ، ومررت برام ، ورأيت رامياً .

ومنه قوله تعالى في حالة الرفع : { ما عندكم ينفذ وما عند الله باقٍ } 96 النحل .

وقوله تعالى في حالة الجر : { فمن اضطر غير باغٍ ولا عادٍ فلا إثم عليه } 173 البقرة .

وقوله تعالى في حالة النصب : { وما كنت ثاوياً في أهل مدين } 45 القصص .

2 ـ من الفعل المزيد :

يصاغ اسم الفاعل من الفعل غير الثلاثي " المزيد " على وزن الفعل المضارع مع إبدال حرف المضارعة ميماً مضمومة وكسر ما قبل الآخر .

مثل : طمأن – مُطمئِن ، انكسر - مُنكسِر ، استعمل – مُستعمِل .

ومنه قوله تعالى : { ولعبدٌ مُؤمِن خيرٌ من مُشرِك } 221 البقرة .

صيغ المبالغة

تعريفهـا : أسماء تشتق من الأفعال للدلالة على معنى اسم الفاعل بقصد المبالغة .

وقد تحول صيغة اسم الفاعل نفسها إلى صيغ المبالغة .

مثل : صام صوام ، قام قوام ، فعل فعال .

ومثل : صائم صوام ، قائم قوام ، فاعل فعال .

صـوغهـا : لا تؤخذ صيغ المبالغة إلا من الأفعال الثلاثية على الأوزان التالية :

1 ـ فعَّال ، مثل : ضراب وقوال .

ومنه قوله تعالى : { إنه كان تواباُ رحيماً } 16 النساء .

2 ـ مِفعال ، مثل : منوال ومكثار .

ومنه قوله تعالى : { وأرسلنا عليهم السماء مدراراً } 6 الأنعام .

3 ـ فَعُول ، مثل : صدوق وجزوع وشكور وغفور .

ومنه قوله تعالى : { وحملها الإنسان إنه كان ظلوماً جهولاً } 7 الأحزاب .

4 ـ فعيل ، مثل : رحيم وعليم وأثيم .

ومنه قوله تعالى : { إن الله كان سميعاً بصيراً } 58 النساء .

5 ـ فَعِل ، مثل : حَذِر وفَطِن وقَلِق .

ومنه قوله تعالى : { بل هم قومٌ خَصِمون } 58 الزخرف .



عمل اسم الفاعل وصيغ المبالغة :

يعمل اسم الفاعل عمل فعله المبني للمعلوم ، فيرفع فاعلاً إن كان مشتقاً من فعل لازم ويرفع فاعلاً وينصب مفعولاً به أو أكثر إن كان من فعل متعدٍ .

مثال الأول : هل قائم محمد . ومنه قوله تعالى : { ومن يكتمها فإنه آثمٌ قلبه } 283 البقرة .

ومثال الثاني : إن علياً مكرم أباه . ومنه قوله تعالى : { ولا آمين البيت الحرام } 2 المائدة .



شروط عمل اسم الفاعل .

يعمل اسم الفاعل بواحد من الشرطين التاليين :

1 ـ أن يكون معرفاً بأل ، نحو : جاء الفائز عمله ، وأقبل المتقن صنعته .

ومنه قوله تعالى : { والكاظمين الغيظ والعافين عن الناس } 34 آل عمران .

وقوله تعالى : { والمقيمين الصلاة والمؤتون الزكاة } 162 النساء .

2 ـ إذا لم يكن معرفاً بأل عمل بشرطين أيضاً هما :

أ – أن يدل على الحال أو الاستقبال .

مثال دلالته على الحال : القاطرة نازل ركابها . ولا يصح أن نقول : القاطرة نازل ركابها أمس . ومنه قوله تعالى : { فلعلك تارك بعض ما يوحى إليك وضائق به صدرك } 12 هود .

ومثال دلالته على الاستقبال : محمد محضرٌ الواجبَ ، حافظٌ القصيدة غداً .

ومنه قوله تعالى : { فمالئون منها البطون } 53 الواقعة .

وقوله تعالى : { ولا مولود هو جازٍ عن والده شيئاً } 33 لقمان .

ب – أن يعتمد على استفهام أو نفي ، أو على مبتدأ ، أو ما أصله مبتدأ ، أو على موصوف أو حال .

مثال المعتمد على استفهام : أمسافر محمد ، وهل كاتب الطالب الدرس .

مثال المعتمد على نفي : ما قادم أخي من السفر .

ومنه قوله تعالى : { ولا آمين البيت الحرام } 2 المائدة .

مثال المعتمد على مبتدأ : العلم نافع أهله .

ومنه قوله تعالى : { والله مخرج ما كنتم تكتمون } 73 البقرة .

مثال المعتمد على ما أصله مبتدأ قوله تعالى :{ ما كنت قاطعةً أمراً حتى تشهدون} 32 النمل .

وقوله تعالى : { إني جاعلٌ في الأرض خليفة } 30 البقرة .

مثال المعتمد على موصوف : جاء فارس شاهر بسيفه .

ومنه قوله تعالى : { يخرج من بطونها شراب مختلف ألوانه } 69 النحل .

ومثال اعتماده على حال : جاء محمد شاهراً سيفه .

ومنه قوله تعالى : { وادعوه مخلصين له الدين } 29 الأعراف .


اسم المفعول
تعريفـه : اسم يشتق من الفعل المبني للمجهول للدلالة على وصف من يقع عليه الفعل .

مثل : ضُرب مضروب ، أُكل مأكول ، شُرب مشروب ، بُث مبثوث ، وُعد موعود ، أُتى مأتي ، رُجى مرجي ، مُلئ مملوء .



صوغـه :

لا يصاغ إلا من الأفعال المتعدية المتصرفة على النحو التالي :

1 ـ من الثلاثي على وزن مفعول .

كما في الأمثلة السابقة . ومنه : الحق صوته مسموع .

والشاي مشروب لذيذ الطعم .

ونحو قوله تعالى : { فجعلهم كعصف مأكول } 5 الفيل .

وقوله تعالى : { يوم يكون الناس كالفراش المبثوث } 4 القارعة .

فإن كان الفعل معتل الوسط بالألف فإنه يحدث فيه إعلال تقتضيه القواعد الصرفية ، فيكون اسم المفعول من الفعل قال : مقول ، وباع : مبيع .

ومما سبق يتبع في أخذ اسم المفعول من الأفعال المعتلة الوسط الآتي :

نأخذ الفعل المضارع من الفعل المراد اشتقاق اسم المفعول منه ثم نحذف حرف المضارعة ونستبدلها بالميم . مثل : قال يقول مقول ، باع يبيع مبيع .

ومنه قوله تعالى : { فتلقى في جهنم ملوماً مدحوراً } 39 الإسراء .

وقوله تعالى : { وبئر معطلة وقصرٍ مشيد } 45 الحج .

فإن كان وسط المضارع ألفاً ترد في اسم المفعول إلى أصلها الواو أو الياء .

مثل : خاف يخاف مخوف ، فالألف أصلها الواو لأن مصدرها " الخوف " .

وهاب يهاب مهيب ، فالألف أصلها الياء لأن مصدرها " الهيبة " .

وإن كان الفعل معتل الآخر " ناقصاً " نأتي بالمضارع منه ثم نحذف حرف المضارعة ونضع مكانها ميماً مفتوحة ونضعف الحرف الأخير الذي هو حرف العلة سواء أكان أصله واواً أو ياءً أو ألفاً ، مثل : دعا يدعو مدعوّ ، رجا يرجو مرجوّ ، رمى يرمي مرميّ ، سعى يسعى مسعيّ .

ومنه قوله تعالى : { قالوا يا صالح قد كنت فينا مرجوّاً قبل هذا } 62 هود .

وقوله تعالى : { قالت يا ليتني مت قبل هذا وكنت نسياً منسيّاً } 23 مريم .

2 ـ ويصاغ من غير الثلاثي " المزيد " على وزن الفعل المضارع مع إبدال حرف المضارعة ميماً مضمومة وفتح ما قبل الآخر .

مثل : أنزل ينزل مُنزَل ، انطلق ينطلق مُنطلَق ، انحاز ينحاز مُنحاز ، استعمل يستعمل مُستعمَل .

ومنه قوله تعالى : { وإنك لمن المُرسَلين } 252 البقرة .



عمل اسم المفعول :

يعمل اسم المفعول بالشروط التي عمل بها اسم الفاعل عمل الفعل ، فيرفع نائباً للفاعل .

مثل : المعلم مشكور فضله . ونحو : أمك سو الفقيرُ ثوباً .

ومنه قوله تعالى : { ذلك يوم مجموع له الناس } 103 هود .



شـروط عمـله :

1 ـ أن يكون معرفاً بأل ، مثل : فاز المقكوعة يده ، يده نائب فاعل .

ونحو : إن الأجيال المستثمر عملها في خدمة الوطن لهي جديرة بالخلود .

فإذا لم يكن معرفاً بأل يشترط فيه شرطان هما :

أ ـ أن يدل على الحال أو الاستقبال ، مثل : الضعيف مهضوم حقه .

ب ـ أن يعتمد على نفي أو استفهام أو ما أصله المبتدأ أو موصوف أو حال .

مثل : ما محمود الكذب .

أمذموم أخوك .

أنت محروم ثمرة عملك .

إنك موفور جانبك .

هذا مسكين مهدودة قوته .

وصل الفارس مكسورة قدمه .




الصفـة المشـبهة

تعريفها : هي اسم مشتق من الفعل الثلاثي اللازم للدلالة على معنى اسم الفاعل على وجه الثبوت .

مثل : حسن ، وأحمر ، وعطشان ، وتعب ، وكريم ، وخشن ، وبطل .

ومنه قوله تعالى : { إنه لفرح فخور } 10 هود .

وقوله تعالى : { ولما رجع موسى إلى قومه غضبان أسفاً قال } 15 الأعراف .

ومنه قولهم : فلان رقيق الحاشية ، كريم السجايا .

وقد سمي هذا النوع من المشتقات بالصفة المشبهة ، لأنها تشبه الفاعل في دلالتها على معنى قائم بالموصوف ، غير أن الفرق بينها وبين اسم الفاعل : أنه يدل على من قام به الفعل على وجه الحدوث والتغيير والتجدد ، وهي تدل على من قام به الفعل على وجه الثبوت في الحال أو الدوام ، ولا يعني الثبوت بالضرورة الاستمرار .

فكلمة فرح وغضبان ورقيق وكريم كل منها وصف ثابت في موصوفها ، ولكنه ليس من الضروري أن يستمر هذا الثبوت ، بل قد يكون ثبوتاً في الحال أو ثبوتاً على الدوام .



صياغة الصفة المشبهة :

تصاغ الصفة المشبهة من الأفعال الثلاثية اللازمة على الأوزان التالية :

" انظـر الجـدول "

الرقم الفعل
وزنه
الصفة المشبهة
وزنها
دلالتها

1 - أ
فَرِحَ
فَعِلَ
فَرِحٌ
فَعِلٌ
فيما دل على فرح وسرور .


حَزِنَ فَعِلَ
حَزِنٌ
فَعِلٌ
فيما دل على حزن أو خوف .


مَغِصَ
فَعِلَ
مَغِصٌ
فَعِلٌ
فيما دل على ألم .


فَطِنَ
فَعِلَ
فَطِنٌ
فَعِلٌ
فيما دل على صفة حسنة .

ب -
حَمِرَ
فَعِلَ
أحْمَرٌ
أفْعَلٌ
فيما دل على لون ومؤنثه فعلاء – حمراء .


عَرِجَ
فَعِلَ
أعْرَجٌ
أفْعَلٌ
فيما دل على عيب ومؤنثه فعلاء – عرجاء .


حَوِرَ
فَعِلَ
أحْوَرٌ
أفْعَلٌ
فيما دل على حلية ومؤنثه فعلاء – حوراء .

جـ-
عَطِشَ
فَعِلَ
عَطْشَانٌ
فَعْلانٌ
فيما دل على خلو ومؤنثه فعلى – عطشى .


شَبِعَ
فَعِلَ
شَبْعَانٌ
فَعْلانٌ
فيما دل على امتلاء ومؤنثه فعلى – شبعى .

2 - أ
كَرُمَ
فَعُلَ
كَرِيم
فَعِيلٌ



ضَخُمَ
فَعُلَ
ضَخْم
فَعْلٌ



شَجُعَ
فَعُلَ
شُجَاعٌ
فُعَالٌ



جَبُنَ
فَعُلَ
جَبَانٌ
فَعَالٌ



حَسُنَ
فَعُلَ
حَسَنٌ
فَعَلٌ



حَلُوَ
فَعُلَ
حُلْوٌ
فُعْلٌ



جَنُبَ
فَعُلَ
جُنُبٌ
فُعُلٌ



طَهُرَ
فَعُلَ
طَهُورٌ
فَعُولٌ



خَشُنَ
فَعُلَ
خَشِنٌ
فَعِلٌ



صَفُرَ
فَعُلَ
صِفْرٌ
فِعْلٌ





تنبيهـات وفـوائـد :

يلاحظ من الجدول السابق ما يأتي :

1 ـ تصاغ الصفة المشبهة من الفعل الثلاثي اللازم على وزن " فَعِلَ " على الأوزان التالية :

أ – وزن " فَعِلٌ " فيما دل على فرح وسرور ، مثل : جذل ، وطرب ، ورضي .

ومنه قوله تعالى : { ويتولون وهم فرحون } 50 التوبة .

وقوله تعالى : { انقلبوا فكهين } 31 المطففين .

أو دل على حزن مثل : شجٍ ، وكمد ، ومنه قوله تعالى : { وقلوبهم وجلة } 60 المؤمنون .

أو دل على ألم مثل : وجع ، وتعب ، وأشر ، ونكد ، وقلق .

ومنه قوله تعالى : { إنهم كانوا قوماً عمين } 64 الأعراف .

وقوله تعالى : { والذي خبث لا يخرج إلا نكدا } 58 الأعراف .

وقوله تعالى : { بل هو كذاب أشر } 26 القمر .

أو فيما دل على صفة حسنة مثل : لبق ، وسلس .

ب – وزن " أفْعَلٌ " فيما دل على لون . ومؤنثه فُعلاء مثل : أخضر خضراء ، وأصفر صفراء ، وأسود سوداء .

ومنه قوله تعالى : { الذي جعل لكم من الشجر الأخضر ناراً } 80 يس .

وقوله تعالى : { حتى يتبين لكم الخيط الأبيض من الخيط الأسود } 187 البقرة .

أو فيما دل على عيب مثل : أحول ، وأكتع ، وأبتر ، وأعمى ، وأبكم ، وأبرص .

ومنه قوله تعالى : { إن شانئك هو الأبتر } 3 الكوثر .

وقوله تعالى : { ليس على الأعمى حرج ولا على الأعرج حرج } 61 النور .

أو فيما دل على حلية مثل : أحيل ، وأهيف .

ج – وزن " فعلان " ومؤنثه فعلى . فيما دل على خلو وامتلاء ، مثل : صديان ، وعطشان ولهفان وريان وشبعان وغضبان .

ومنه قوله تعالى : { يحسبه الظمآن ماءً } 39 النور .

2 ـ وتصاغ من الفعل الثلاثي اللازم على وزن " فَعُلَ " بضم العين غالباً على الأوزان التالية :

أ – فعيل ، مثل : شريف وعظيم ، وبخيل ، ونحيل ، وشديد فيما دل على صفة ثابتة .

ومنه قوله تعالى : { وأنا لكم ناصح أمين } 68 الأعراف .

وقوله تعالى : { وأنبتت من كل زوج بهيج } 5 الحج .

ب – فَعْل ، مثل : شهم ، فحل ، سمح ، صعب ، سمج .

ومنه قوله تعالى : { وشروه بثمن بخس } 20 يوسف .

وقوله تعالى :{ إنه هو البر الرحيم } 28 الطور .

ج – فُعَال ، مثل : هُمام ، صُراح ، فُرات ، كقوله تعالى :{ وهذا ملح أجاج } 53 الفرقان .

وقوله تعالى :{ هذا عذب فرات } 53 الفرقان . وقوله تعالى :{ ثم يجعله ركاماً } 43 النور .

كقوله تعالى : { وكان بين ذلك قواماً } 67 الفرقان .

وقوله تعالى : { ل فارض ولا بكر عوان بين ذلك } 68 البقرة .

د – فَعَل ، مثل : بطل ، وحسن ، ورغد ، وعرض ، ووسط .

ومنه قوله تعالى : { وكذلك جعلناكم أمة وسطاً } 143 البقرة .

وقوله تعالى :{ تبتغون عرض الحياة الدنيا } 94 النساء .

وقوله تعالى :{ من ذا الذي يقرض الله قرضاً حسناً } 245 البقرة .

هـ – فُعْل ، مثل : صلب ، وحُرّ ، وحلو ، ومُرّ .

كقوله تعالى : { لقد جئت شيئاً نكراً } 74 الكهف .

و – فُعُل ، مثل : جُرز ، وفرط ، ونكر ، وكفؤ .

كقوله تعالى : { ولم يكن له كفواً أحد } 4 الإخلاص .

وقوله تعالى :{ والجار الجنب } 36 النساء ، وقوله تعالى :{ وكان أمره فُرُطاً } 28 الكهف .

ز – فَعُول ، مثل : وقور ، وطهور ، وعجوز .

ومنه قوله تعالى : { أألد وأنا عجوز } 72 هود .

وقوله تعالى :{ ولا الظل ولا الحرور } 21 فاطر .

ح – فَعِل ، مثل : سَمِحَ ، طَهِرَ . ومنه قوله تعالى : { فأخرجنا منها خَضِراً } 99 الأنعام .

ط – فِعْل ، مثل : ملح ، وصفر ، ورخو .

ومنه قوله تعالى : { قال لكل ضعف } 38 الأعراف .

وقوله تعالى :{ وفديناه بذبح عظيم } 107 الصافات .

ك ـ قد ترد الصفة المشبهة على وزن " فَيْعِل " وذلك من الفعل الثلاثي اللازم الذي على وزن " فَعَلَ " المعتلة العين ، وهي قليلة .

مثل : مات – ميت ، ساد – سيد ، بان – بين ، ساء – سيء ، صاب – صيب .

كقوله تعالى : { لولا يأتون عليهم بسلطان بين } 15 الكهف .

وقوله تعالى :{ وألفيا سيدها لدى الباب } 35 يوسف .

وقوله تعالى : { أو كصيب من السماء } 19 البقرة .

ومن الصحيحة العين على وزن فَيْعَل ، مثل : صيرف .

ل ـ تأتي الصفة المشبهة على وزن اسم الفاعل أو اسم المفعول فيما دل على الثبوت وحينئذ تكون مضافة إلى ما بعدها .

مثل : طاهر القلب ، مستقيم الرأي ، معتدل القامة ، موفور الذكاء ، مغفور الذنب .

ومنها كل وصف جاء من الفعل الثلاثي بمعنى اسم الفاعل ولم يكن على وزنه ، مثل : شيخ بمعنى شائخ ، وسيد بمعنى سائد ، وطيب بمعنى طائب . ويشترط في دلالتها على الثبوت ، وهي مأخوذة من الأفعال الثلاثي المتعدية المفتوحة العين " فَعَلَ " وهي أيضاً قليلة .

ومنها : حريص من حَرَصَ وهي بمعنى حارص ، وعفيف من عفَّ بمعنى عافف ، وخفيف من خفَّ بمعنى خافف ، وجواد من جاد بمعنى جائد .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin

Admin


ذكر
عدد الرسائل : 1074
العمر : 31
العمل/الترفيه : طالب
الدولة / البلدة : الخليل
رقم العضوية : 1
تاريخ التسجيل : 25/03/2008

المشتقات (( درس اول)) Empty
مُساهمةموضوع: رد: المشتقات (( درس اول))   المشتقات (( درس اول)) Empty2008-05-10, 13:08

مشكورررررررررررة اختي درس مفيد جدا

شكلك بتدرسي لغة عربية هههههههههههههههه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://storm-3sifa.yoo7.com
عاشق البرشا


عاشق البرشا


ذكر
عدد الرسائل : 1105
العمر : 35
العمل/الترفيه : طالب جامعي
الدولة / البلدة : رياضي
رقم العضوية : 3
تاريخ التسجيل : 02/04/2008

المشتقات (( درس اول)) Empty
مُساهمةموضوع: رد: المشتقات (( درس اول))   المشتقات (( درس اول)) Empty2008-05-10, 23:09

والله هذا الدرس قدمت فيه امتحان قبل اسبوع في ماده الصرف
مشكوووووووووووووووووووووووووووووره
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فلسطينية وراسي عالي


فلسطينية وراسي عالي


انثى
عدد الرسائل : 929
العمر : 34
العمل/الترفيه : طالبة جامعية
الدولة / البلدة : فلسطين
تاريخ التسجيل : 14/04/2008

المشتقات (( درس اول)) Empty
مُساهمةموضوع: رد: المشتقات (( درس اول))   المشتقات (( درس اول)) Empty2008-05-11, 20:53

مشكووووووووووووووووووووووووووووووورين على المرور
بس انا بدرس تمريض مش عربي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابن الياسر الكاسر


ابن الياسر الكاسر


ذكر
عدد الرسائل : 776
العمر : 38
العمل/الترفيه : طالب جامعي
الدولة / البلدة : اعمال تنظيمية حرة
رقم العضوية : 2
تاريخ التسجيل : 29/03/2008

المشتقات (( درس اول)) Empty
مُساهمةموضوع: رد: المشتقات (( درس اول))   المشتقات (( درس اول)) Empty2008-05-12, 12:10

مشكورة اختي على الموضوع
التمريض والعربي واحد ما افرقت شي صح ولا؟
خخخخخخخخخخخ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فلسطينية وراسي عالي


فلسطينية وراسي عالي


انثى
عدد الرسائل : 929
العمر : 34
العمل/الترفيه : طالبة جامعية
الدولة / البلدة : فلسطين
تاريخ التسجيل : 14/04/2008

المشتقات (( درس اول)) Empty
مُساهمةموضوع: رد: المشتقات (( درس اول))   المشتقات (( درس اول)) Empty2008-05-15, 07:05

مشكوووووووووووووووووووووووووووووووووووووور اخي على المرور
بس في فرق بين التمريض والعربي
التمريض لغة الانجليزية مش عربي صح
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عاصفة صوريف2008


عاصفة صوريف2008


ذكر
عدد الرسائل : 221
العمر : 37
العمل/الترفيه : النت وتنزيل اغاني فتح
الدولة / البلدة : صوريف الفتحاوية
رقم العضوية : 4
تاريخ التسجيل : 27/03/2008

المشتقات (( درس اول)) Empty
مُساهمةموضوع: رد: المشتقات (( درس اول))   المشتقات (( درس اول)) Empty2008-05-15, 16:09

طيب فهمنا بكفي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المشتقات (( درس اول))
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Oô|منتدى الشهيد محمد عدوان |ôO :: •°القسم التعليمي°• :: منتدى اللغة العربية-
انتقل الى: